News

البروفيسور بوعمرة : ” إنتقال فيروس كورونا عبر بعوضة النمر أكذوبة هذا الصيف “


لطفي.ط- ردّ رئيس مصلحة علم الأوبئة والطب الوقائي بالمستشفى الجامعي لتيبازة البروفيسور عبد الرزاق بوعمرة، على المنشورات المتداولة على نطاق واسع في منصات التواصل الإجتماعي، بشأن إنتقال فيروس كورونا عن طريق بعوضة النمر.

وضمن هذا السياق، نفى البروفيسور بوعمرة في تصريح لموقع “الشعب أونلاين” ذلك، حيث قال: ” بأنّ انتقال عدوى كورونا عن طريق لسعة بعوضة النمر مجرد إشاعة لا أساس لها من الصحة ” .

وأضاف: ” بعوضة النمر غير ناقلة لفيروس كرونا المستجد  covid19، بينما تنقل مجموعة من الفيروسات غير منتشرة في الجزائر مثل فيروس الحمى الصفراء virus de la fièvre jaune، وفيروس الضنك virus de la dingue ، وفيروس شيكونجونيا  virus Chikungunya)‏ وفيروس زيكا  virus zika”.

وأوضح البروفيسور بوعمرة في تصريحه لذات الموقع : “بعد التحري الذي قمت به اتضح لي أن الاشاعة متداولة عالميًا، ولهذا يمكن القول إن انتقال عدوى كورونا عن طريق بعوضة النمر أكذوبة هذا الصيف “.

ووجه البروفيسور بوعمرة تنبيهًا بضرورة المراقبة والوقاية من لسعات بعوضة النمر، مؤكدًا أن علاج أعراض لسعات هذه البعوضة يتم من خلال مرهم محلي وبعض الأدوية لمعالجة مخلفات اللسعة من ندبات فقط “.

وكان معهد باستور قد أعلن بداية شهر جويلية 2022، استقرار بعوضة النمر بالجزائر في ظرف 10 سنوات وغزوها معظم شمال الجزائر.

ويرجع أصل هذه البعوضة حسب بيان المعهد، للغابات الإستوائية في جنوب شرق آسيا وتتكيف مع بيئات مختلفة وخاصة البيئة الحضرية .

وتم الإبلاغ عن هذه الفصيلة في ولاية تيزي وزو بالجزائر لأول مرة سنة 2010، وغزا 60 بالمائة من المناطق الشمالية للبلاد، حسب بيان معهد باستور.

Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close